منتدى فلة الجزائرية


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 قلب البحر..السيد درويش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassene
شاعر المنتدى
شاعر المنتدى
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
عدد الرسائل : 907
Localisation : جزائري
Loisirs : الشعر.الموسيقى ..المطالعة

مُساهمةموضوع: قلب البحر..السيد درويش   الخميس 17 يوليو 2008, 3:39 pm

فنان الشعب سيد درويش
فيلسوف..بسيط ...نموذج للفنان الاتي من ازمة شعب ...و قضية امة باكملها..تحدى زمانه بالعودة الى المقاهي و الحواري التي تنبع منها كلماته..التي دخلت الى العقول قبل القلوب ..منطقي في طرحه للقضايا قيل انه سياسي بسيط و نوع اخر من الفلاسفة ..حاكم ديموقراطي في اغانيه التي رددها الفقراء الذين اراد ان يكون واحد منهم لتتجلى له المشاكل العربية ..من منا لم يردد معه البنت دي قامت تعجن في الفجرية ..بانوراما لليوميات التي تعيشها المراة المصرية...انه سنفونية الحزن و الابداع والبساطة..العبقري ..السيد درويش
فنان شعبي قدم العديد من الألحان الرائعة والتي مازالت تتردد إلي الآن، وغلبت على العديد من ألحانه الطابع الوطني، وعلى الرغم من رصيد ألحانه الضخم إلا أن هذه الألحان قد ولدت في خلال فترة حياة قصيرة، حيث توفى سيد درويش وهو مازال في ريعان الشباب وهو في الثلاثينات من عمره.
قيل عنه إنه مجدد الموسيقى العربية، وهو اللقب الذي يستحقه عن جدارة نظراً لطابع ألحانه المتميز والذي كان مختلفاً إلى حد كبير عن السائد وقتها.
'''النشأة'''
ولد السيد درويش البحر في 17 مارس عام 1892م، بحي كوم الدكة قسم العطارين بالإسكندرية، لأسرة متواضعة الحال وكان الولد الوحيد لوالديه وله ثلاثة شقيقات هن فريدة، ستونة، وزينب، التحق سيد وهو في الخامسة من عمره بأحد الكتاتيب وذلك ليتلقى العلم ويحفظ القرآن، توفى والده وهو في السابعة من عمره، وقامت والدته بإلحاقه بأحد المدارس، وبدأ ولعه بالموسيقى والغناء منذ أن كان صغيراً وبدأت تتضح هذه الموهبة من خلال مدرسته وحصة الموسيقى، حيث كان يقوم بحفظ الأناشيد وتفوق في هذا على زملائه، تزوج سيد درويش وهو في السادسة عشر من عمره
'''حياته وفنه''''
عشق سيد الموسيقى والغناء والألحان فأنخرط في هذا العالم منذ الصغر، فكان يقوم بحفظ ألحان وأناشيد الشيخ سلامة حجازي، بالإضافة للتواشيح التي كان يسمعها من كل من الشيخ احمد ندا، وحسن الأزهري، ويقوم بترديدها على أصحابة، كما كان منصتاً جيداً لأناشيد السيرة النبوية.
التحق سيد درويش بالمعهد الديني الذي قام الخديوي عباس بإنشائه، ولكنه لم يستمر بالدراسة به كثيراً حيث قضى به عامين فقط، ذاعت شهرته نتيجة للحفلات التي كان يقوم بإحيائها، وكان دائماً يميل إلى الاستماع للموسيقى وسماع كبار الموسيقيين مثل إبراهيم القباني، داود حسني وحفظ أدوارهم الشهيرة، مثل "المحاسن واللطافة، يامنت واحشني، بأفتكارك ايه يفيدك" وكان يقوم بغناء ما يقوم بحفظه في الحفلات بعد ذلك.
ضاقت الظروف المعيشية على سيد درويش مما اضطره للعمل في عدد من الفرق الغنائية المتواضعة التي تقدم أعمالها في عدد من المقاهي وكان يقدم بعض أغاني الشيخ سلامة حجازي، ومن العمل في الغناء إلى العمل كمناول لعمال البناء في إحدى العمارات تحت الإنشاء، وبينما كان سيد يقوم بالغناء في إحدى المرات تصادف وجود الأخوين سليم وأمين عطا الله بجوار مكان عمله على احد المقاهي، وقد جذبهم صوته وتطور الأمر سريعاً حيث قام الأخوان بالاتفاق معه على السفر إلى سوريا مع فرقتهم من أجل إحياء حفلات هناك وكان ذلك في عام 1909م، وأثمرت هذه الرحلة عن لقاء درويش مع الفنان عثمان الموصلي حيث أخذ عنه الكثير من التواشيح، بعد أن انتهى سيد درويش من رحلته عاد مرة أخرى إلى بلده وتنقل من عمل لأخر فأتجه للفن فترة وعمل بالفرق في المقاهي، ثم كاتباً بمحل لتجارة الأثاث.
ثم قام سيد درويش بالسفر مرة أخرى إلى سوريا وذلك بعد أن أرسل إليه سليم عطالله وذلك في 1912م، وكانت هذه الرحلة هي البداية الحقيقة التي انطلق منها فن سيد درويش حيث استمرت قرابة العامين، تعرف فيهم أكثر على فن عثمان الموصلي وقرأ عدد من الكتب الموسيقية منها كتاب " تحفة الموعود في تعليم العود".
'''انطلاقات فنية'''
أتجه سيد درويش إلى القاهرة وذلك من أجل التوسع في فنه ومحاولة أثبات ذاته، جاءت أولى حفلاته في كازينو " البسفور" في عام 1917م، ومنذ أن أنتقل إلى القاهرة استجمع كامل طاقته من اجل هدف واحد وهو التلحين فقدم كم ضخم من الأعمال الرائعة والتي تميزت بالاختلاف، فقد كان يستقي ألحانه دائماً من الشعب فكان يحول الكلمات البسيطة والمواقف إلى لوحات فنية رائعة تنبع من الشعب ثم يضع عليها سيد درويش لمساته السحرية ليصدرها للشعب مرة أخرى، فتنطبع ألحانه في وجدان جميع الأشخاص بجميع شرائحهم الغني منهم والبسيط ، المثقف والمتواضع الثقافة.
واكبر دليل على ذلك هو الاستمرار الذي تميزت به ألحانه، التي ظلت تتردد إلى الآن على لسان المصريين وغيرهم.
البحر بيضحك
انا عشقت
انا هويت وانتهيت
بصاره براجه
حرج علي بابا
دور انا عشقت
شد الحزام
ضيعت مستقبل حياتي
قوم يا مصري
هيه هالله
والله تستاهل
'''ألحانه '''
تمكن سيد درويش أن ينتقل بألحانه إلى شكل ومرحلة جديدة لم تكن مألوفة في هذا العصر، فتميزت ألحانه بالبساطة بالشكل الذي يتمكن المواطن البسيط من ترديدها، نذكر من ألحانه أغنية البرابرة، أغنية الصنيعية، الحماليين، يا بلح زغلول وغيرها من الأغاني ذات الكلمات السلسة والألحان المتميزة التي تلتصق بإذن المستمع من المرة الأولى.
كما قدم درويش الأغنية الوطنية والثورية التي أشعلت الحماس في ذلك العصر الذي كان المواطن المصري محتاج لمثل هذا النوع من الغناء، ومن الأغاني الوطنية الشهيرة النشيد الوطني المصري " بلادي بلادي"، "قوم يا مصري".
كانت مواضيع الأغاني التي يختارها سيد درويش غير تقليدية فلم ينساق وراء أغاني الحب والهجر، وما إلى ذلك فقط، بل أخترق الحياة اليومية للشعب ولحن أغاني لجميع الطبقات مهما كانت بسيطة ولكنها عبرت عنهم، ولكن لم يمنع ذلك من تعرضه لأغاني الحب والدلال، فقدم مزيج ما بين الاثنين.
قدم العديد من الألحان والتي وصل عددها إلى أكثر من 80 لحن من خلال عدد من المسرحيات الغنائية، لكل من جورج أبيض، ونجيب الريحاني، وعلي الكسار من المسرحيات الغنائية التي قام بتلحينها رواية "فيروز شاه" لجورج ابيض، كما قام بتلحين عدد من الروايات لنجيب الريحاني كانت أولها هي رواية "ولو" وعدد من الروايات الأخرى التي قام درويش بتلحينها.
من الأوبريتات التي قام بتلحينها العشرة الطيبة، شهرزاد، البروكة، كما قدم العديد من الأدوار والموشحات والطقاطيق والمسرحيات والأوبريتات.
ا''لوفاة ''
توفى سيد درويش وهو في الثلاثينات من عمره وذلك في 15 سبتمبر عام 1923م بالإسكندرية، جاءت وفاة سيد درويش مفاجئة للكثيرين فقد توفى ولم يتجاوز الواحد والثلاثون من عمره، وقد تعددت الأقوال التي قيلت حول سبب الوفاة.
وحفيده الفنان الجميل ايمان البحر درويش الذي يعتبر تكملة لشخص جده الراحل ..ايمان البحر فنان له وزنه يعتبر من القلائل مع ابناء جيله اللذين تطرب لهم الاذان ..ممثل سينيمائي رائع اعاد اعاني جده وله اغاني شخصية رائعة انا طير في السماء التي اعتبرها ..الاعنية الحلم

............احد الاغاني بخط يد السيد سيد درويش نفسه

وصورة الاخ الاكبر الدكتور مهندس حسن البحر درويش

صورة لإيمان البحر مع جده سيد درويش

سيد درويش

الفيلسوف البسيط

مسرح سيد درويش بالاسكندرية اللذي حمل اسمه بدار الاوبرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
majnonrymghazali
فلاوي نشيط
فلاوي نشيط
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 20/05/2008
عدد الرسائل : 167
العمر : 33
Localisation : algerien
Emploi : student

مُساهمةموضوع: رد: قلب البحر..السيد درويش   السبت 19 يوليو 2008, 4:09 pm

زوروني كل سنة مرة حرام
مشكور مشكور حسان الف الف الف مرة على مثل هذه المواضيع التي تنفض الغبار على اهم شخصيات و صانعي الابداع في الوطن العربي ...ارجو ان تواصل في اتحافنا بمثل هذه البورتريهات...بعد عفاف راضي ..و شريفة فاضل...نزار ..سيد البحر درويش ..ارجو ان توافيني ببورتريه ........اكيد انت عرفته
شكرا مجددا.....يا اخي اللذي لم تلده امي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wad-habeeb
فيلسوف المنتدى
فيلسوف المنتدى
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 18/03/2008
عدد الرسائل : 3404
Localisation : مصرى

مُساهمةموضوع: رد: قلب البحر..السيد درويش   الأحد 20 يوليو 2008, 8:48 am


فنان الشعب الشيخ / سيد درويش
له معى من الذكريات الكثير والكثير ...مرتبط به جدا اشد الارتباط فى اشياء كثيره جدا ....
اولها اننى مولود فى نفس يوم وشهر مولده وهو 17/3..وطبعا تختلف السنه..
ثانيها ...اننى من نفس الحى الذى ولد فيه كوم الدكه العطارين -وانا محطه الرمل العطارين بينى وبينه دقائق بسيطه
ثالثهما اننى تربيت وتثقفت على الحان واغانى سيد درويش فى قصر ثقافه الحريه على يد المايسترو صلاح غباشى.. واتذكر اننى كنت الطفل الوحيد الذى احفظ اغانيه والحانه بسرعه عجيبه ...اعجب بها المايسترو
منذ ان كنت طفلا وحتى الان وانا لا انقطع ابدا عن الاحتفال بيوم مولده "وطبعا هو يوم مولدى ايضا" ويقام امام منزله فى حى كوم الدكه ويحضره لفيف من اعلام الموسيقى والغناء فى مصر.
اما فيما ذكرته كله يا اخى الفاضل فهو يكفى للتعريف به لذا لن اضيف عليه شيء الا لو اراد احد منكم ان يعرف ما هى اعماله الفنيه كلها فانا تحت امره ساوافيه بها
وبخصوص الفنان ايمان حفيد الشيخ سيد درويش فان ابرع اغنيه تعجبنى منه غير ادوار جده العظيم هى اغنيه ...... "ضمينى.. وانسى الدنيا "

_________________
تحت تلك الظلال....هناك قبر كل ماحواه الامل .......
اصبح املا لايطال بعد ان خاطته ايادى الاجل.........
تلك الزهور الجميله التى اهديتهافى ربيع هوايا........
اليوم اضعها حزينه وعلى القبر ترويها دموع عينى....
انا كتلك المقبره فى ضلوعى قلب فارق الحياه........
فسواد الليل كفنى ولحن الجنازه للموت لا انساه........
يامن فى القبر انا مثلك حياتى فى سكون........
غير انك لا تقاسى المى و دموع العيون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassene
شاعر المنتدى
شاعر المنتدى
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
عدد الرسائل : 907
Localisation : جزائري
Loisirs : الشعر.الموسيقى ..المطالعة

مُساهمةموضوع: رد: قلب البحر..السيد درويش   الأربعاء 30 يوليو 2008, 11:56 pm

اشكرك جزيل الشكر يا زاهر على اطرائك الجميل ..والله الشيء الجميل و الجيد يفرض نفسه..فسيد درويش لا بد ان نعترف به كسيد الغناء العربي فهو مدرسة و مرجع فني ..مشكور مرة اخرى يا زهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassene
شاعر المنتدى
شاعر المنتدى
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
عدد الرسائل : 907
Localisation : جزائري
Loisirs : الشعر.الموسيقى ..المطالعة

مُساهمةموضوع: رد: قلب البحر..السيد درويش   الخميس 31 يوليو 2008, 12:02 am

والله شيء جميل لن يصادف عيد مولدك عيد الابداع والجمال الفني و الاجمل هو حسك و سجيتك الفنية ..الله يا نور والله شوقتني لاسمع احد الروائع بصوتك اللذي يجب ان يكون عندليبي و وهابي الملامح كيف لا وانت من مصر ارض الكنانة ..ام العباقرة و رحم الفن والابداع ..ليتني كنت من حضور احتفالكم بمولد سيد الفن والمغنى...لاتلو ما جادت به قريحتي من رثاء و مدح للدرويش على فكرة انا كذلك من مواليد مارس لكن في يوم 3مشكور نور النيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wad-habeeb
فيلسوف المنتدى
فيلسوف المنتدى
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 18/03/2008
عدد الرسائل : 3404
Localisation : مصرى

مُساهمةموضوع: رد: قلب البحر..السيد درويش   الخميس 31 يوليو 2008, 1:01 am

اثبت بما لا يدع مجال للشك .....ان شهر مارس هو شهر عباقره الفنانيين
ففيه ولد سيد درويش زمحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ و............
بالاضافه الى الفنان الكبير والشاعر /حسان
والعبد الى الله /نور
ياترىمن ايضا....؟؟؟

فكل التحيه اولا للشيخ / سيد درويش
وكل الامنيات بان تاتى الينا يا حسان فى منتصف مارس لكى تحضر معنا الحفل السنوى .....والذى يقام فى حينا
ووسط الاحباب ويحضره لفيف من رجال السياسه والثقافه فى الاسكندريه .

_________________
تحت تلك الظلال....هناك قبر كل ماحواه الامل .......
اصبح املا لايطال بعد ان خاطته ايادى الاجل.........
تلك الزهور الجميله التى اهديتهافى ربيع هوايا........
اليوم اضعها حزينه وعلى القبر ترويها دموع عينى....
انا كتلك المقبره فى ضلوعى قلب فارق الحياه........
فسواد الليل كفنى ولحن الجنازه للموت لا انساه........
يامن فى القبر انا مثلك حياتى فى سكون........
غير انك لا تقاسى المى و دموع العيون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassene
شاعر المنتدى
شاعر المنتدى
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
عدد الرسائل : 907
Localisation : جزائري
Loisirs : الشعر.الموسيقى ..المطالعة

مُساهمةموضوع: رد: قلب البحر..السيد درويش   الجمعة 01 أغسطس 2008, 11:44 pm

لتني استطيع ان اتي و انا فوق جناح يمامة لاستنشق عبير فنكم الراقي و امنع نظري بسحر طبيعتكم الغناء...سيد درويش هو فنان اظاف للفن البساطة والابداع حيث خاطب القلب والعقل و الوجدان
شكرا نور على العزومة التي اتمناها مجدية
اما مارس فهو موسم ميلاد الابداع وجني الجمال ...لكني اراني لست فنانا او شاعرا امام قمة تواضعك و حسك الفني اللذي اقف امامه عاجزا ...شكرا يا نور العين انت حقا قمة والله لست لك مجاملا ولكنني للحقيقة ساردا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wad-habeeb
فيلسوف المنتدى
فيلسوف المنتدى
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 18/03/2008
عدد الرسائل : 3404
Localisation : مصرى

مُساهمةموضوع: رد: قلب البحر..السيد درويش   الأربعاء 06 أغسطس 2008, 8:40 am

اخىالفاضل / حسان
انت من يعتلى القمه بمحبتك وحسن خلقك....... فقد بلغت قمه زروتها واوجهها
وكم هو لطيف منك تلك التعبيرات والكلمات وانت من شهر العظماء
وحفلنا القادم بسيد درويش لن يكتمل الا وانت به ...فتعالى يا اخى الفاضل لنحتفل به معا فى ميدان سيد درويش بكوم الدكه حيث عبق التاريخ والاصاله والذكريات الجميله........
فكم انا ساكون سعيدا بوجودك ووجود باقى الاعضاء .

_________________
تحت تلك الظلال....هناك قبر كل ماحواه الامل .......
اصبح املا لايطال بعد ان خاطته ايادى الاجل.........
تلك الزهور الجميله التى اهديتهافى ربيع هوايا........
اليوم اضعها حزينه وعلى القبر ترويها دموع عينى....
انا كتلك المقبره فى ضلوعى قلب فارق الحياه........
فسواد الليل كفنى ولحن الجنازه للموت لا انساه........
يامن فى القبر انا مثلك حياتى فى سكون........
غير انك لا تقاسى المى و دموع العيون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قلب البحر..السيد درويش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فلة الجزائرية :: المنتديات الفنية :: صور واغاني الفنانين-
انتقل الى: